أحبتي في الله! من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول ethanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكرى" تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة.
إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه، ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه (شفاء) في قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) [النحل: 69]. فماذا هيَّأ الله لهذا العسل ليبقى سليماً ولا يتعرض لأي مواد سامة؟
طبعاً من رحمة الله تعالى بنا ولأنه جعل في العسل شفاء، فمن الطبيعي أن يهيئ الله وسائل للنحل للدفاع عن العسل وبقائه صالحاً للاستخدام. وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل.
بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه "أجهزة الإنذار"، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية!! وتأملوا معي الحكمة التي يتمتع بها عالم النحل، حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل و"تُجلد" من قبل بقية النحلات المدافعات، أليس النحل أعقل من بعض البشر؟!
إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً.
حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات تضع ما يسمى "bee bouncers" وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن "الحراس" سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!!!

لقد زود الله تبارك وتعالى النحل "بتجهيزات" يعرف من خلالها تلك النحلة التي تعاطت مادة مسكرة (ثمار متخمرة) فتميزها على الفور وتطردها وتبعدها من الخلية لكي لا تُفسد العسل الذي تصنعه، وتضع هذه النحلات قوانين صارمة تعاقب بموجبها تلك النحلة التي تسكر (تشرب الخمر)، تبدأ هذه العقوبات من الطرد والإبعاد وتنتهي بكسر الأرجل، فسبحان الله، حتى النحل يرفض الخمر!!!
ويخطر ببالنا السؤال التقليدي الذي نطرحه عندما نرى مثل هذه الظاهرة: مَن الذي علَّم النحل هذا السلوك؟ ربما نجد إشارة قرآنية رائعة إلى أن الله تعالى هو من أمر النحل بسلوك طريق محددة بل وذلَّل لها هذه الطرق، يقول تعالى مخاطباً النحل: (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا) [النحل: 69].
وهنا يعجب الإنسان من هذا النظام الفائق الدقة! ربما نجد فيه إجابة لهؤلاء المعترضين على القوانين التي جاء بها الإسلام عندما حرَّم تعاطي المسكرات وأمر بجلد شارب الخمر، فإذا كان النحل يطبق هذا النظام بكل دقة، أليس الأجدر بنا نحن البشر أن نقتدي بالنحل؟

(اقرأ بقية الموضوع..)

اهديكم اسماء الحيونات بالانجليزية
ANIMALS
حيوانات
Horse حصان
Bat خفاش
Bear دب
Buffalo جاموس
Bull ثور
Calf عجل
Camel جَمَل
Cat قطة
Cow بقرة
Corcodile تمساح
Deer أبل
Dog كلب
Donkey حمار
Elephant فيل
Ewe شاة
Fox ثعلب
Goat معزى (ماعز)
Hound كلب صيد
Hyena ضبع
Jiraffe زرافة
Kangaro كنغر
Lamb حَمَل
Leopard نمر(منقط)
Lion أسد
Monkey قرد
Mouse فأر
Mule بغل
Ox ثور
Pig خنزير
Sow خنزيرة
Rabbit أرنب
Ram كبش
Rat جُرذْ
Snake أفعى
Sheep خروف(نعجة(
Tiger نمر( مخطط(
Tigress نمرة
Tortoise سلحفاة
Wolf ذئب

Birds
طيور

(اقرأ بقية الموضوع..)

العاطفة عند الحيوان

كتبها :عاشق الحياة البرية

دراسات كثيرة أجراها علماء السلوك الحيواني أثبتوا من خلالها أن الحيوانات تشبه المجتمعات الإنسانية إلى حد بعيد. وفي دراسة بريطانية جديدة تبين أن كل فرد من أفراد القطيع، سواء في عالم الحيوانات الأليفة أو المتوحشة، يتميز بشخصية مستقلة... يحب ويكره، يخاف ويحزن، يفرح ويكتئب... أي أن جميع المشاعر البشرية موجودة في عالم الحيوان.

 

(اقرأ بقية الموضوع..)

دائما ما أسأل عن فائدة هذا الكائن المقزز و لم أجد فوائد علمية موثقة


لكني قرأت عنه بعض الأشياء التي ربما تجعل منه كائن الحياة وربما سيخسر كل من هاجم هذا الكائن العجيب

(اقرأ بقية الموضوع..)

واشنطن: توصل باحثون أمريكيون إلى أسباب عدم قدرة القرود على الكلام رغم امتلاكها لنفس الجين المسئول عن الكلام لدى الإنسان.

(اقرأ بقية الموضوع..)

هناك العديد من المخلوقات الخطرة فى العالم ولكن اليوم سنتعرف على أخطر 10 مخلوقات فى العالم وقد صنفت لانها أكثر سميه حيث أنها لا تحتاج وقتا للقضاء على فريستها
أخليكم مع الصور
7
7
7
7
7
- سمكة قنديل البحر المربع
Box Jelly Fish


2- الكوبراCobra





3- الحلزون الرخامى المخروطى
The Marbled Cone Snail




4- الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء Blue-Ringed Octopus




5- العقرب المميت Death Stalker Scorpion




6- السمك الحجرى Stone Fish




7- العنكبوت البرازيلى الجوال The Brazilian Wandering Spider





8 - التابيان الداخلى Inland Taipan



9- الضفدع السام ذو السهم Poison Dart Frog




10- السمك البخاخ Puffer Fish





(اقرأ بقية الموضوع..)

تعلم أن هناك فأر يسمى باسم ( فأر ب**اس ) يقتل الزواحف السامة تلقائياً بمجرد اقترابها منه.

هل تعلم أن لسان القط سلاحه الطبي الدائم فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً مطهراً و يعمد القط إلى جرحه فيلحسه عدة مرات حتى يلتئم.

هل تعلم أن قلب جميع الحيوانات موضوع في الوسط من الصدر ما خلا الإنسان فإن قلبه مائل إلى الجانب الأيسر قليلاً.

هل تعلم أن مخ الدرفيل أكبر و أكثر تعقيداً من مخ الإنسان كما أنه يستنشق الماء مرة كل خمس دقائق لذلك يظهر على سطح الماء كثيراً و إلا غرق.

هل تعلم أن ذوو حدة السمع ثلاثة : الكلب و الحمار و الخلد.

هل تعلم أن ذوو الزهو في الحيوانات ثلاثة : الفرس و الديك و الطاووس.

هل تعلم أن محب الظلمة من الحيوانات ثلاثة : البوم و الخفاش و الخلد.
هل تعلم أنه يعتقد البعض أن الكوبرى تعشق الموسيقى كالحيات و الثعابين الأخرى و لكن العلماء لا يؤمنون بذلك لأن الثعابين صماء لا تسمع .. و الكوبرى لا ترقص على نغمات الموسيقى و لكنها تتنبه فجأة لحركات الناي خوفاً من أن ينقض عليها ليقتلها فتتأهب و تتابع حركاته بحذر شديد.


هل تعلم أن المكان الوحيد الذي يمكن قتل الأخطبوط فيه هو الواقع بين عينيه إذ أن قطع ذراعه لا يؤثر فيه.

هل تعلم أن القطة ترتبط بالمكان أكثر من ارتباطها بالأشخاص فلو كانت هناك قطة تعيش في شقة ثم جاء ساكن جديد فإنها تستمر في الحياة معه .. بينما نجد الكلب ارتباطه شخصي أي إذا ارتبط بشخص فإنه لا يفارقه و هو على استعداد للموت في سبيله.

هل تعلم أن الزرافة إذا انزلقت على الأرض مع انفراج سيقانها فهي لا تستطيع القيام مرة أخرى و يمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت.


هل تعلم أن هناك نوع من النمل يعيش على الرعي فيرعى قطعاناً من حشرة المن و يجلبها و يعيش على إفرازاتها السكرية.

هل تعلم أن لون بيض الطيور فيه لونان : بياض وصفرة أما بيض السمك فهو لون واحد.

هل تعلم أن السمك يستمر في النمو دون توقف حتى آخر يوم في عمره.

هل تعلم أن عدد أنواع الأسماك يزيد عن خمسة و عشرين ألف نوع و لكن الإنسان لم يستطع حتى الآن أن يصطاد لطعامه غير مائتي نوع فقط.

هل تعلم أن بعض الحشرات السامة تظل تلدغ الناس طيلة حياتها و في النهاية تلدغ نفسها بنفسها و تموت.

هل تعلم أن الكتكوت الوليد ترشده الغريزة التي أوجدها الله فيه إلى أضعف مكان في البيضة فينقرها ليخرج إلى الوجود.

هل تعلم أن دودة الإسكارس تبيض أكثر من مليون بيضة في الشهر و تنجب أكثر من مليون دودة.
هل تعلم أن الثعلب إذا اشتد به الجوع يستلقي على ظهره و يحتبس نفسه إلى داخل بدنه حتى ينتفخ فيظن الطير أنه ميت فيقع عليه فيثب الثعلب على الطير و يأكله.

هل تعلم أن الخنفساء تعد بمثابة حانوتي عالم الحشرات فهي عندما تجد حيوان ميت و لو كان يكبرها حجماً مثل فأر ميت .. فإنها تبدأ عملها على الفور و تحفر الأرض تحته مباشرة حتى يسقط في الحفرة و ينهال عليه التراب .. وهناك سبب و راء هذا النشاط و هو أن أنثى الخنفساء تضع بيضها في هذا القبر الحديث فعندما تفقس يرقاتها تجد غذائها من اللحم متوفر.

هل تعلم أنه من النادر أن ترقد الزرافة على الأرض .. لذلك فهي تنام واقفة و تغمض عينيها لمدة لا تزيد عن خمس دقائق في كل مرة.

هل تعلم أن البعوض يحب ألواناً معينه و يكره ألواناً أخرى ... فالبعوض ينجذب نحو الألوان بالترتيب الآتي : الأسود ، فالأزرق ، فالأحمر ، فالأصفر ، فالأبيض .. فقد أمكن عد 1499 بعوضة على الثوب الأسود مع أن عددها لم يتجاوز 520 بعوضه على الثوب الأبيض.

هل تعلم أنه يوجد في أعماق البحار مخلوقات غريبة .. جمبري مضيء ، ديدان مضيئة و أمشاط بحر مضيئة و نجوم بحر مضيئة يشع منها النور لا سيما في الظلام السرمدي الذي تنتشر في رحابه.

هل تعلم أن أطول شجرة في العالم توجد في كاليفورينا ويبلغ طولها 367 قدماً.

هل تعلم أن السلحفاة تستطيع أن تعيش بلا طعام و لا ماء لمدة عشرين يوماً.

هل تعلم أن الثعبان يأكل في نهاية الصيف بعض الأطعمة الصعبة الهضم حتى يطول تواجدها في أمعائه فترة البيات الشتوي.

هل تعلم أن الضفدعة تتنفس عن طريق الجلد و الفم و الرئة.
هل تعلم أن القطط تخاف من الماء و لذلك فهي لا تستحم و إذا أجبرت على الاستحمام فبعنف و قسوة و كثيراً ما تصيب حاملها بالجروح.

هل تعلم أن الأفعى إذا ذبحت تبقى أياماً تتحرك و إذا وطئها أحد بقدمه نهشته و يقطع ثلثها الأسفل فتعيش و ينبت ذلك المقطوع.

هل تعلم أن الجمل هو الحيوان الوحيد من ذوات الأربعة الذي لا يمكنه أن يسبح.

هل تعلم أن الفئران لا تحب رائحة النعناع.

هل تعلم أن مولود الإنسان هو الوحيد الذي يبكي و يصرخ بمجرد ولادته أما عند الحيوانات فمواليدها تنزلق من بطن أمها وتسقط على الأرض في هدوء و سكون.

هل تعلم أن الدجاجة تضع من 300 إلى 500 بيضة في حياتها و أن عمرها قد يطول إلى أربعة عشر عام.


هل تعلم أن الحصان يستطيع أن يعيش 25 يوم بدون أكل.

هل تعلم الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم.


هل تعلم أن بعض النباتات تفرز سماً تقتل به النباتات المجاورة لها ليصبح الماء المتوافر لها وحدها.

هل تعلم أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر.

هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض.

هل تعلم أن الفيل أطول عمراً من الجمل .. إذ يعيش حوالي سبعين سنة بينما يعيش الجمل خمس و عشرين سنة و هو أقصر من عمر الحصان الذي يعيش خمساً و ثلاثين سنة.
هل تعلم أن أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية.

هل تعلم أن النسر يعيش مائة عام.


هل تعلم أن الببغاء من دون الطيور كلها هي الوحيدة التي تستطيع تحريك منقارها لأعلى و أسفل أما الطيور الأخرى فإنها تحرك منقاراً واحداً

(اقرأ بقية الموضوع..)

الاسم ، العمر، ذكر، أنثى
مهر مهرة : منذ الولادة حتى الفطام
فلو فلوة : منذ الفطام وحتى نهاية العام الأول
حولي حولية : بعد استكمال العام الأول.
جذع جذعة : سنتان.
ثني ثنية : ثلاث سنوات
رباع رباعية : أربع سنوات
قارح قارحة : خمس سنوات وما فوق.
مواصفاته
الحصان العربي الأصيل يعتبر في أعلى درجات الأصالة من حيث جمال الشكل الخارجي، جذعه روعة في التناسق والانسجام، مربع الشكل وكأنه خلق خصيصاً ليركبه الفارس.
يتراوح ارتفاع الجواد العربي من 150 إلى 160سم بمعدل 155سم، وقد تصادف حصاناً عربياً أصيلاً لا يتجاوز ارتفاعه 145سم. لونه رمادي أو أشهب أو بني، أو أسمر، أو أشقر، أو أسود.
رأسه صغير ونحيف جميل التكوين يوحي بالأصالة والرشاقة، متجانس مع العنق وبقية الجسم، قصبة الأنف معفرة بعض الشيء وهذه ميزة خاصة به تزيده رونقاً وجمالاً، منخراه واسعان رقيقان، عيناه كبيرتان واسعتان تشعان بالحيوية، على تحريكهما بسهولة، جلده شديد النعومة.
أما ظهره فهو غني بالعضلات، أفقي قصر عريض (فسيح)، والصدر واسع يشير إلى سعة رئتيه، وبالتالي زيادة قدرته على تحمل التعب.
تجدر الإشارة أيضاً أن العمود الفقري عند الحصان العربي يختلف عن باقي الخيول فعدد الفقرات القطنية أقل بفقرة أو فقرتين في الحصان العربي عن غيره من الخيول. ويتميز الجواد العربي بغزارة تعُّرقه، وحسن تكوين وتموضع ذيله المرتفع.
وعند العدو السريع يرتفع الذنب جانبياً كالعلم فيعطي الحصان مسحة رائعة من الجمال أما الأطراف فهي جيدة التكوين متينة بارزة الأوتار تنتهي بحافر مدور صغير وصلب شديد المقاومة، ويمتاز هذا الحصان بمشية طليقة، واضحة، مميزة فيها الكثير من الرونق والخيلاء.
ومع أن هذا الحصان هو عنوان الشجاعة، ويملك قدرة هائلة على المقاومة والاحتمال فإنه في الوقت ذاته شديد الاعتماد على نفسه، ولا يتطلب مزيداً من العناية، والاهتمام فهو يتحمل الجوع، والعطش بشكل مذهل، كما يقاوم الحر والقر مهما اشتدت درجتيهما. وهذه الصفات جميعها تلازمه منذ نشأته حتى اليوم ولا تزال الخيول العربية الأصيلة تستخدم حتى وقتنا الحاضر في تأصيل وتطوير نسل جميع الخيول الأخرى، إضافة إلى استخدامها في مختلف ميادين الفروسية، وتتميز في هذا المضمار عن باقي السلالات، وخاصة في سباقات العدو السريع حيث تبلغ سرعته 40كلم في الساعة.
كما أن للحصان العربي قدرة لا بأس فيها على قفز الحواجز، ولكنه لا يلائم عادة السباقات الكاملة التي تشمل مختلف أنواع المباريات نظراً لقامته القصيرة نسبياً.
التحجيل في الخيول :
الحجل وهي علامة بيضاء تصل إلى منتصف عظم الوظيف (القصبة) أما التحجيل فهي علامة بيضاء تصل إلى الركبة أو العرقوب أو فوق المفاصل وله عدة أوصاف هي:
1 ــــ محجل الأربع: البياض أو التحجيل في قوائم الحصان الأربع.
2 ــــ محجل الثلاث مطلق الرابعة: التحجيل في ثلاث قوائم فقط.
ـ محجل الثلاث مطلق اليمنى: التحجيل في ثلاث قوائم وقائمته اليمين خالية من التحجيل.
ـ محجل الثلاث مطلق اليسرى التحجيل في ثلاث قوائم واليسرى مطلقة.
3 ــــ محجل الرجلين: عندما يكون التحجيل بالرجلين فقط.
4 ــــ أرجل عندما يكون التحجيل في رجل واحدة.
5 ــــ أعصم اليدين عندما يكون التحجيل في اليدين وليس بالوجه بياض.
6 ــــ محجل اليدين عندما يكون التحجيل في اليدين وليس في الوجه بياض.
7 ــــ أعصم عندما يكون التحجيل في يد واحدة وبالوجه بياض.
8 ــــ ممسك الأيامن مطلق الأياسر عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيمن.
9 ـ ممسك الأياسر مطلق الأيامن: عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيسر
10 ـ المشكول عندما يكون البياض في اليد اليمنى والرجل اليسرى أو في اليد اليسرى والرجل اليمنى.
11 ـ التخريم عندما يكون البياض في الأرساغ أو جاوزها.
12 ـ التحبيب عندما يرتفع البياض حتى أسفل الركبة أو العرقوب ولم يبلغها.
13 ـ المسرول عندما يبلغ البياض الركبتين والعرقوبين.
14 ـ الأخرج عندما يخرج البياض من الذراعين والساقين.
15 ـ الأنبط: عندما يرتفع البياض حتى يبلغ البطن.
16 ـ الأبلق عندما يظهر البياض على البطن.
الشيات لدى الخيول
الشيات:
هي علامات من لون خاص تكون على الثوب، ولكنها من لون يخالف لون الفرس الأصلي، وهي إما عامة تكون في أي جزء من أجزاء الجسم في الثوب، وإما خاصة وهي ترى في جهات معينة من الثوب فمن الشيات العامة: أن يكون الحصان مدنراً، عليه بقع تشبه الدنانير كالأشهب المدنر، ويقول عنه العامة: مبقج، وهو الأشهب الذي عليه بقع سوداء بحجم الدنانير، والمدنر هو الأكثر في بلاد الشام، وقد يكون الثوب الأشهب، أو الأبيض مرقط ــــ أي عليه بقع سوداء ــــ كرقط الحيات (الأفاعي)، وهو ما تسميه العامة الأشهب الدباني وإذا ضرب اللون إلى السواد وتخللته نقط بيض فهو أشهب تلجي، وقد يكون على جميع الأثواب بقع لماعة.
أما الشيّات الخاصة: فهي تختص بالرأس والقوائم، فبياض الجبهة هو الغرة والفرس أغرّه/
ـ وللشيات أوصاف عدة هي:
ـ الغرة: البياض الكائن في وجه الحصان.
ـ اللطيم عندما يغطي البياض الوجه ويصل العينين أو إحداهما أو وجنتيه أو إحداهما.
ـ الشادخة عندما يغطي البياض الوجه دون أن يصل العينين.
ـ السائلة: عندما يمتد البياض في الجبهة إلى قصبة الأنف كلها وتسيل على الأرنبة.
ـ الشمراخ: عندما يكون البياض دقيقاً في الجبهة وعلى قصبة الأنف.
ـ المنقطة: هي كل بياض في جبهة الفرس يسيل حتى يبلغ المرسنِ وينقطع كذلك البياض الصاعد من المنخرين إلى ما بين العينين.
ـ القرحة: البياض في الجبهة الذي ينقطع قبل بلوغه المرسن.
ـ القرحة: الشهباء: هي القرحة التي مازج شعرها الأبيض شعر من لون آخر.
ـ النجمة: هي القرحة الصغيرة بين عيني الحصان.
ـ اليعسوب: هو البياض على قصبة الأنف الذي ينقطع قبل أن يصل إلى المنخرين.
ـ الرثم: بياض الجحفلة (الشفة) العليا.
ـ اللمظة: بياض الجحفلة السفلى.
الصفات العضوية الرئيسية للخيول العربية الأصيلة
1 ــــ الآذان: صغيرة ورقيقة الأطراف ومتقاربة وقائمة.
2 ــــ العيون: واسعة براقة تنم عن ذكاء وانتباه ولطف وصفاء.
3 ــــ الجبهة: عريضة محدبة تنحدر إلى طرف دقيق للأنف بشكل مقعر عند الخطم.
4 ــــ المنخران: واسعان، رقيق ما حولهما من الجلد.
5 ــــ الذيل: عال الارتكاز قصير العسيب.
6 ــــ الرقبة: مقوسة وطويلة.
7 ــــ الجلد: صافي أسود اللون تحت الشعر، وهو ذو لون زهري تحت العلامات (التحجيل) ــــ رقيق.
8 ــــ الشعر: رقيق ناعم براق وقصير.
9 ــــ الارتفاع عند الحارك: ما بين 145 ــــ 160سم بمتوسط 150سم.
10 ــــ الهيكل الجسدي: يميل إلى الشكل المربع تقريباً، ذو دوائر، متناسق ومتوازن بشكل طبيعي.
كما تمتاز هذه الخيول عن غيرها بميزات حميدة فهي منتظمة القوام سريعة السير، سلسة الحركة تتميز بطبع لطيف سهلة الانقياد بكبرياء يمكن ترويضها وتعليمها بسرعة كبيرة، وهي وفية لصاحبها فإذا وقع عن ظهرها بقيت إلى جانبه يضاف إلى ذلك أن الجياد العربية لها من الوداعة التي تمكن بها ركوبها من النساء والأطفال والهواة بسهولة. وقد وصفه المتنبي بقوله:
رجلاه في الركض رجل واليدان يد ؛وفعله ما تريد الكف والقدم
ومجموع صفات الخيول العربية آية في انتظام تكوينها، فهي تتحلى بالجمال والقوة في جسمها، والشهامة في طباعها، وتتحمل المشاق أكثر من غيرها، وتقنع بأغذية لا يمكن للخيول الأجنبية أن تتناولها.
لذا فقد اعتبرت من أصلب الخيول وأصبرها على الجوع والعطش والتعب، ومقاومتها بطبيعتها للأمراض والعلل، ولولا ذلك لما تحملت شظف العيش مع القبائل البدوية، تصلح للركوب وهي أفضلها، وكذلك للسباق في المسافات القصيرة وقطع المسافات الطويلة وجر العجلات الخفيفة، وقد أجمع المختصون على أنها أكمل فرس على وجه الأرض ويعود هذا كله إلى أنها نشأت وعاشت في هواء البلاد النجدية الجاف، وطبيعة الأغذية فيها، بالإضافة إلى صفات الإنسان العربي الذي عاشت في رعايته، ولو نظرنا إلى الخيل العربي، وما يبدو على محياها من سيما النبل والأصالة، وهي تختال في مشيتها، وطوراً تسابق الريح في عدوها، لوجدناها واثقة الخطى عزيزة المكانة مهيبة الطلعة.
وعند امتطاء مثل هذا الحصان يشعر الفارس بنشوة مختلفة، فيجب عليه أن لا يحقر هذا الجواد لأنه كريم، ذو أصل عريق، ويدل على ذلك حدة ذكائه وشهامته

(اقرأ بقية الموضوع..)

(اقرأ بقية الموضوع..)


لقد وجد العلماء أن النحلة تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية للرؤية، وهذه الأشعة تتميز بأن موجاتها قصيرة، لذلك تستطيع النحلة الرؤيا بشكل أسرع بكثير من الإنسان. لأنه يجب عليها التمييز بسرعة أثناء طيرانها من أجل البحث عن غذائها بين الزهور. والنحلة عندما تشاهد فيلم فيديو، فإنها لا ترى إلا صوراً ثابتة، لأن سرعة الرؤية لديها أكبر من الإنسان، ولذلك فإن الصور المتتالية والتي لا تميزها أعيننا فنراها وكأنها تتحرك، فإن النحلة تميز هذه الصور صورة صورة.

(اقرأ بقية الموضوع..)

2010 الحياة البرية وحمايتها

Design by Money Saving Tips | Blogger Templates by Blogger Template Place | تعريب و تطوير : حسن