التين الشوكي (الصبار)

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

Opuntia22 filtered.jpg

التين الشوكي هي نبتة من الصبار وتنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسيقانها المليئة بالماء لذلك تعتبر سيقان هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها، ويشار أيضا أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم وفي ذات الوقت للاستفادة من ثمرها الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف وتجدر الإشارة هنا أنه لا يوصى بأكل كميات من الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد.


الأنواع

هناك أنواع من الصبارات منها الأوبنتياopuntia وهو ما تؤكل ثماره ومنه القائم والأرضي وألآوراق منها الشوكى أو ما عليه سفا صغير وم هو عديم الأشواك .

تاريخ

تسمى هذه النبتة في تونس وليبيا بـالهندي نسبة إلى الهند الغربية، والمقصود بها القارة الأمريكية، حيث الموطن الأصلي للتين الشوكي وتم تصديرهُ إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق.
ينتشر النبات في مناطق كثيرة في المغرب والمشرق العربيين.

استخدامات أخرى

تمت الاستفادة صناعياً وتجارياً من ثمرة الصبار إذ تتم في بعض المناطق لا سيما في المغرب صناعة المربى واستخراج زيت الصبار من بذور النبتة

معرض صور

0 التعليقات على التين الشوكي (الصبار)

إرسال تعليق

2010 الحياة البرية وحمايتها

Design by Money Saving Tips | Blogger Templates by Blogger Template Place | تعريب و تطوير : حسن