بريطانية: الكلاب تتفاءل وتتشاءم

الخميس، 11 نوفمبر 2010


 



لندن: أكدت دراسة بريطانية أن هناك متشائمين ومتفائلين بين الكلاب أيضاً.
وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بريستول البريطانية، إلى أن الكلاب المتشائمة تشعر باليأس والإحباط عندما تترك وحدها في المنزل وتبدو عليها علامات الخوف التي تنعكس في سلوكها الذي قد يظهر في تخريب المنزل على سبيل المثال في حين أن الكلاب المتفائلة لا تنزعج إذا تركت وحدها في المنزل.
وقام الباحثون تحت إشراف البروفيسور مايكل ميندل المتخصص في علم سلوكيات الحيوانات بجامعة بريستول بدراسة سلوك 25 كلباً من الكلاب التي جيء بها حديثاً إلى إحدى دور رعاية الكلاب الشاردة.
ووضعت الكلاب في اليوم الأول لها مجتمعة في غرفة مع مرافق لمدة عشرين دقيقة في غرفة خالية ثم حبس كل منها بشكل منفرد لمدة خمس دقائق في اليوم التالي في نفس الغرفة.
وراقب الباحثون عبر كاميرات الفيديو كيف تجمعت الكلاب عند باب الغرفة وقفزت فوق أثاثها ونبحت أو ظلت هادئة.
وفي جزء ثاني من الدراسة، قام الباحثون بوضع أوان ممتلئة بطعام الكلاب في الغرفة ودربوا الكلاب على معرفة الأماكن التي وضعت فيها أوان ممتلئة وأخرى فارغة ثم وضعوا في وقت لاحق أوان فارغة بين هذه الأواني.
واعتبر الباحثون أن الكلاب التي أسرعت مسرورة إلى هذه الأواني متفائلة في حين صنفوا الكلاب التي ترددت في الذهاب إليها على أنها متشائمة. ثم قارن الباحثون نتائج التجربتين في مرحلة تالية.
وخلص الباحثون إلى نتيجة مفادها أن الكلاب التي أظهرت سلوكا ينم عن خوفها مثل النباح وخربشة الأثاث أثناء حبسها في الغرفة هى كلاب متشائمة في حين أن الكلاب التي كانت أكثر هدوءاً أثناء حبسها هى كلاب متفائلة.
وعن نتيجة الدراسة، أكد البروفيسور ميندل هذا شيء هام بالنسبة لأصحاب الكلاب إذا أرادوا معاملة كلابهم بشكل صحيح.. النتيجة تبين أن التصرف الخائف للكلاب أثناء حبسها ليس "علامة جيدة" كما يعتقد بعض مربي الكلاب. وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة "كارانت بايولوجي" البريطانية.

0 التعليقات على بريطانية: الكلاب تتفاءل وتتشاءم

إرسال تعليق

2010 الحياة البرية وحمايتها

Design by Money Saving Tips | Blogger Templates by Blogger Template Place | تعريب و تطوير : حسن